يُفقد أو يُهدر ما يقرب من ثلث جميع الأغذية المنتجة للاستهلاك البشري. في المدن ، غالبًا ما يشكل الطعام غالبية النفايات التي ينتهي بها المطاف في مدافن النفايات ، حيث يتحلل تدريجياً ويطلق غاز الميثان ، وهو أحد غازات الدفيئة القوية.

يمكن إلى حد كبير منع انبعاثات الميثان من النفايات العضوية مثل نفايات الطعام والنبات. إجراءات الحد من هذه الانبعاثات – منع النفايات في المصدر ، وتحويل النفايات من مدافن النفايات ، وإنشاء جمع منفصل ومعالجة واستعادة الطاقة – تخلق فرصًا اجتماعية واقتصادية إضافية.

من خلال تقليل كمية الطعام المهدر داخل المدن ، يمكن للحكومات مواجهة تحديات دفن النفايات ، ومكافحة انعدام الأمن الغذائي ، والتخفيف من تغير المناخ. لاغتنام هذه الفرص ، تدعم مبادرة النفايات الصلبة البلدية التابعة لتحالف المناخ والهواء النظيف المدن في جميع أنحاء العالم لإدارة الأغذية والنفايات العضوية الأخرى.

التحديات

النفايات العضوية منتشرة في كل مكان لدرجة أن إدارتها قد تبدو مستحيلة. نظرًا للكميات الكبيرة من النفايات العضوية المتولدة في المدن ، يجب أن تتمتع كيانات إدارة النفايات المحلية بالقدرة على جمعها وتحويلها ومعالجتها. تتطلب هذه العملية الاستثمار في صناديق جمع وشاحنات وعمال إضافية ومرافق الهضم اللاهوائي أو السماد.

بالنسبة لكيانات إدارة النفايات ، يكمن مفتاح النجاح في إقناع أصحاب المصلحة ، من أفراد الأسرة إلى المسؤولين المنتخبين ، بأن النفايات العضوية قيمة وتستحق الاهتمام والموارد.

في بعض الحالات ، توفر السياسات المحلية إعانات للأسمدة الكيماوية التي تضع منتجات النفايات العضوية في وضع تنافسي غير مؤات. بالإضافة إلى ذلك ، فإن تشجيع أفراد المجتمع على فصل نفاياتهم العضوية يتطلب تغييرًا سلوكيًا وتعزيزًا مستمرًا. 

أهداف

تهدف مبادرة النفايات إلى دعم الأطر الوطنية ودون الوطنية للحد بكفاءة من التخلص من النفايات المولدة للميثان القابلة للتحلل البيولوجي. تشمل مصادر النفايات القابلة للتحلل البيولوجي فقد الغذاء أثناء الحصاد ، والنقل والتخزين ، ونفايات الطعام من إعداد الوجبات ، وبقايا الطعام ، والأطعمة الفاسدة من المطاعم والأسواق والمنازل ؛ نفايات الحدائق والساحات ؛ ومنتجات الورق والكرتون.